2012/07/02

كيف تتميز عن الآخرين ؟!



الكثير منا يبحث عن التميز بشتى الوسائل والطرق لهذا ياتي سؤال كيف أتميز عن الآخرين ؟!وفيما يلي سنستعرض بعض النصائح القيمة لتحقيق التميز .

بعض المقترحات البسيطة والتي يمكنك بإتباعها أن تتميز عن الآخرين :

*  حدد بدقة الأهداف التي تنوي تحقيقها وأسـعى جاهداً الوصول إليها ، بل وتحقيق نتائج تفوقها .

*  لا تحاول إثبات جدارتك وكفاءتك لرئيسك عن طريق تذكيره بالانجازات التي حققتها والتي تعرف أنه على علمبها .

* تجنب مقارنة إنجازاتك بانجازات زملائك في العمل ، أو محاولة إظهار تفوقك من خلال عرض مساويء وأخطاء الآخرين .

*  قدم لرئيسك نتائج  ، واحرص على عدم المبالغة في تبرير التقصير أو الافتخار بأسباب النجاح ، فالرئيس يهمهأن يرى النتيجة التي حققتها ، وهو يعرف ويقدر لك الجهـد الذي بذلته .

* تذكر أهمية النوعية والجودة في نتائج العمل ، وأن معايير الجودة يحددها كل من المسؤول والعميل ، فعليك معرفة هذه المعايير والالتزام بها .

اتقن مهارة الكتابة ، إن عدداً قليلاً من المسؤولين يتمتعون بهذه المهارة ، علماً بأن إتقان كتابة التقارير بدقة وبساطة من المؤهلات المطلوبة لشغل مراكز إدارية عليا .

*  أحسن الاستماع ، وتأكد أنك تفهم ما يريده المسؤول او العميل .

*  لا تعتمد دائما على الذاكرة ، دون افكارك ومواعيدك وملاحظاتك أولاً بأول وراجعها دورياً لمتابعة تنفيذها وللتخلص من البيانات غير الضرورية.

*  نظم أوراقك وملفاتك بشكل يساهم في سرعة الرجوع اليها عند الحاجة ، إن أشد مايزعج رئيسك هو الانتظار لمدة طويلة للحصول على المعلومات المطلوبة منك .

*  تجنب تكديس الأوراق والملفات على مكتبك لأنهــا تعطي الانطباع لرئيسك بأنك متأخر في اجاز عملك ، على عكس ما يعتقد البعض بأن ذلك دليل على أعمالهم .

*  كن صادقاً دائماً ، لأن عدم قول الحقيقة ولو لمرة واحدة يجعل المسؤول أو العميل يشك دائماً في صدق ما تقول .

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...